Copy

الأحد، 3 مايو 2015

الامانة ٤

أمانة العبد مع الرب :
وهناك كثير من الناس إذا سمعوا كلمة الأمانة تصوروها مقصورة على الوديعة التي تودع عند الناس ، كالنقود والحلي وما شابه ذلك ، مع أن مدلول الأمانة في المفاهيم الإسلامية يشمل ألواناً كثيرة ، فأمانة العبد مع ربه تتحقق بحفظ ما أمر الله بحفظه ، وبأداء واجباته والابتعاد عن منهياته .

أمانة العلم :
وأمانة العلم تتحقق بنشره وتفهيمه للناس .

أمانة الإنسان مع الناس :
وأمانة الإنسان مع الناس تتحقق برد ودائعهم إليهم ، وحفظ حقوقهم وصيانة أعراضهم وحفظ أسرارهم والبعد عن غشهم والاعتداء عليهم .

أمانة الحكام :
وأمانة الحكام مع المحكمين تتحقق بالعدل بينهم ، والحرص على مصالحهم والسهر من أجلهم .

أمانة الإنسان مع نفسه :
وأمانة الإنسان مع نفسه تتحقق باختياره الأصلح له في الدين والدنيا .

أمانة الحياة الزوجية :
وأمانة الحياة الزوجية تتحقق بكتمان أسرارها ، وعدم الحديث عن دخائلها ، والحديث يقول : إن شر الناس منـزلة عند الله يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضي إليه ثم ينشر سرها (28) .

الأمانة في التجارة :
والأمانة في التجارة تتحقق بما أشار إليه رسول الله   حين قال :  إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا ، وإذا ائتمنوا لم يخونوا ، وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا اشتروا لم يذموا ، وإذا باعوا لم يطروا ، وإذا كان عليهم لم يمطلوا ، وإذا كان لهم لم يعسروا (29) .

الأمانة في الكيل والميزان :
والأمانة في الكيل والميزان تتحقق بالضبط والعدل والابتعاد عن الإنقاص أو
الزيادة ، وبذلك ينجو الإنسان من تهديد القرآن الشديد حين يقول :  وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفينَ . الَّذينَ إِذا اكْتالوا عَلى النّاسِ يَسْتَوْفونَ . وَإِذا كالوهُمْ أو وَزَنوهُمْ يُخْسِرونَ . أَلا يَظُنُّ أولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعوثونَ . لِيَوْمٍ عَظيمٍ . يَوْمَ يَقومُ النّاسُ لِرَبِّ الْعالَمينَ (30) .

أمانة الحديث :
وأمانة حديث السر تتحقق بكتمانه وعدم ذكره لغير صاحبه ، والرسول 
يقول :   إذا حدث رجل رجلاً بحديث ثم التفت فهي أمانة (31) .
ويقول   :  إن من الخيانة أن تحدث بسر أخيك (32) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق