أمانة العبد مع الرب :
وهناك كثير من الناس إذا سمعوا كلمة الأمانة تصوروها مقصورة على الوديعة التي تودع عند الناس ، كالنقود والحلي وما شابه ذلك ، مع أن مدلول الأمانة في المفاهيم الإسلامية يشمل ألواناً كثيرة ، فأمانة العبد مع ربه تتحقق بحفظ ما أمر الله بحفظه ، وبأداء واجباته والابتعاد عن منهياته .
أمانة العلم :
وأمانة العلم تتحقق بنشره وتفهيمه للناس .
أمانة الإنسان مع الناس :
وأمانة الإنسان مع الناس تتحقق برد ودائعهم إليهم ، وحفظ حقوقهم وصيانة أعراضهم وحفظ أسرارهم والبعد عن غشهم والاعتداء عليهم .
أمانة الحكام :
وأمانة الحكام مع المحكمين تتحقق بالعدل بينهم ، والحرص على مصالحهم والسهر من أجلهم .
أمانة الإنسان مع نفسه :
وأمانة الإنسان مع نفسه تتحقق باختياره الأصلح له في الدين والدنيا .
أمانة الحياة الزوجية :
وأمانة الحياة الزوجية تتحقق بكتمان أسرارها ، وعدم الحديث عن دخائلها ، والحديث يقول : إن شر الناس منـزلة عند الله يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضي إليه ثم ينشر سرها (28) .
الأمانة في التجارة :
والأمانة في التجارة تتحقق بما أشار إليه رسول الله حين قال : إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا ، وإذا ائتمنوا لم يخونوا ، وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا اشتروا لم يذموا ، وإذا باعوا لم يطروا ، وإذا كان عليهم لم يمطلوا ، وإذا كان لهم لم يعسروا (29) .
الأمانة في الكيل والميزان :
والأمانة في الكيل والميزان تتحقق بالضبط والعدل والابتعاد عن الإنقاص أو
الزيادة ، وبذلك ينجو الإنسان من تهديد القرآن الشديد حين يقول : وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفينَ . الَّذينَ إِذا اكْتالوا عَلى النّاسِ يَسْتَوْفونَ . وَإِذا كالوهُمْ أو وَزَنوهُمْ يُخْسِرونَ . أَلا يَظُنُّ أولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعوثونَ . لِيَوْمٍ عَظيمٍ . يَوْمَ يَقومُ النّاسُ لِرَبِّ الْعالَمينَ (30) .
أمانة الحديث :
وأمانة حديث السر تتحقق بكتمانه وعدم ذكره لغير صاحبه ، والرسول
يقول : إذا حدث رجل رجلاً بحديث ثم التفت فهي أمانة (31) .
ويقول : إن من الخيانة أن تحدث بسر أخيك (32) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق