Copy

السبت، 19 يوليو 2014

شروط الصبر

.

  ولكى تجنى ثمار الصبر  لابد ان تتحقق شوطه:
فأول هذه الشروط : الاخلاص لله تعالى في الصبر وهذا قول الله تعالى: (وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ) الرعد:22.  لله وحده ، لا تحرجاً من أن يقول الناس : جزعوا ، ولا تجملاً ليقول الناس : صبروا ، ولا رجاء في نفع من وراء الصبر ، ولا دفعاً لضر يأتي به الجزع ، ولا لهدف واحد غير ابتغاء وجه الله ، والصبر على نعمته وبلواه ، صبر التسليم لقضائه والاستسلام لمشيئته والرضى والاقتناع.

وثاني شروطه: عدم الشكوى من الله لعباده ، وبهذا اشار رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : قال الله تعالى : (إذا ابتليت عبدي المؤمن ولم يشكني إلى عواده أطلقته من أساري ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه ثم يستأنف العمل) رواه الحاكم وهو صحيح على شرط الشيخين.

وكيف لا تمتثل الروح البشرية الصبر والمصطفى امام الصابرين؟ يوم أن عودي واوذي وشتم وضرب ما كان متدرعا إلا بدرع الصبر لأنه إمام الصابرين ، صبر على بريق المناصب والأموال وشهوة الرئاسة والملذات ، ومحنة الطائف خير شاهد على ذلك.

ثم كان موته عليه الصلاة والسلام خير دروس الصبر لصحابته رضي الله عنهم، فما اعظم من مصيبة النفس بموت النبي صلى الله عليه وسلم وهي تعيش معه ، لاتصدق بان الفراق مع الحبيب وهو خير من خلق الله واقع ابدا ، لكنه وقع بالفعل لتَهون المصائب بعده كلها، حتى قال شاعر الصبر:

اصبر لكل مصيبة وتجلـد ---  واعلم بان المرء غير مخلد
وإذا ذكرت محمدا ومصابه --- فاذكر مصابك بالنبي محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق