Copy

الخميس، 31 يوليو 2014

بلال بن رباح٣

الزواج
جاء بنو البُكير من بني ليث من قبيلة كنانة إلى رسول الله فقالوا: " زوِّج أختنا فلاناً "، فقال لهم: " أين أنتم عن بلال؟ "، ثم جاؤوا مرّة أخرى فقالوا: " يا رسول الله أنكِح أختنا فلاناً "، فقال لهم: " أين أنتم عن بلال؟ "، ثم جاؤوا الثالثة فقالوا: " أنكِح أختنا فلاناً "، فقال: " أين أنتم عن بلال؟ أين أنتم عن رجل من أهل الجنة؟ "، فأنكحوهُ.
وأتى النبي امرأة بلال فسلّم وقال: "' أثمَّ بلال؟ " فقالت: " لا "، قال: " فلعلّك غَضْبَى على بلال! "، قالت: " إنه يجيئني كثيراً فيقول: قال رسول الله، قال رسول الله "، فقال لها رسول الله: " ما حدّثك عني بلالٌ فقد صَدَقكِ بلالٌ، بلالٌ لا يكذب، لا تُغْضِبي بلالاً فلا يُقبل منكِ عملٌ ما أغضبتِ بلالاً ".
رباطه
بعد وفاة النبي واستخلاف المسلمين أبا بكر الصديق من بعده، ذهب بلال إلى الخليفة يقول له: " يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله "، فقال له أبو بكر: " فما تشاء يا بلال؟ "، قال: " أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت "، قال أبو بكر: " ومن يؤذن لنا؟ "، قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع: " إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله "، قال أبو بكر: " بل ابق وأذن لنا يا بلال "، قال بلال: " إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وإن كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له "، قال أبو بكر: " بل أعتقتك لله يا بلال ".
ويختلف الرواة في أنه سافر إلى الشام حيث بقي مرابطا ومجاهدا، ويروي بعضهم أنه قبل رجاء أبي بكر وبقي في المدينة فلما قبض وولى الخلافة عمر، استأذنه وخرج إلى الشام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق